هل تعلم

منتدى علمي ثقافي اسلامي وترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من هن زوجات الرسول (ص)؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 835
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

مُساهمةموضوع: من هن زوجات الرسول (ص)؟   الأربعاء مايو 20, 2009 6:41 am

تزوج رسول الله خمس عشرة امرأة, ودخل بثلاث عشرة وجمع بين إحدى عشرة, وتوفي عن تسع, أولاهن (خديجة ) بنت خويلد لم يتزوج عليها حتى ماتت.

ثم تزوج (سودة) بنت زمعة وكانت تحت ابن عمها السكران ابن عمرو وهو من مهاجرة الحبشة ثم قدما مكة فمات بها ولم يعقب فتزوجها النبي (ص) بعده في رمضان سنة عشر من النبوة بعد وفاة خديجة. توفيت (سودة) في شوال سنة 54 هـ في خلافة معاوية بالمدينة.

ثم تزوج (عائشة) بنت أبي بكر سنة اثنتين ولم يتزوج بكرا غيرها. عقد عليها بمكة وهي ابنة ست سنين وبنى عليها بالمدينة وهي ابنة تسع.

وتزوج ( حفصة) بنت عمر بن الخطاب وكانت تحت خنيس بن حذافة السهمي وكان رسول الله أرسله إلى كسرى ولما مات خنيس وتأيمت حفصة.
ذكرها عمر لأبي بكر وعرضها عليه فلم يرد أبو بكر كلمة فغضب عمر من ذلك فعرضها على عثمان حين ماتت رقية بنت الرسول (ص) فقال عثمان ما أريد أن أتزوج اليوم. فانطلق عمر إلى رسول الله فشكا إليه عثمان فقال رسول الله: يتزوج حفصه من هو خير من عثمان ويتزوج عثمان من هو خير من حفصه ثم خطبها إلى عمر فتزوجها رسول الله بعد غزوة أحد سنة ثلاث وكانت سنها عشرين سنة وتوفيت سنة 45 في خلافة مروان بن الحكم وكان عمرها ستين سنه.

ثم تزوج (زينب ) بنت خزيمة بن الحارث سنة ثلاث. يقال لها أم المساكين لكثرة إطعامها للمساكين وصدقتها عليهم وكانت تحت عبدالله بن جحش فقتل عنها يوم أحد ولم تلبث عند رسول الله إلا يسيرا: شهرين أو ثلاثة حتى توفيت في حياته.

ثم تزوج (زينب) بنت جحش وهي بنت عمته سنة خمس وهي أول من مات من أزواجه في خلافة عمر وتكنى أم الحكم وكانت قديمة الإسلام وكانت قد تزوجها زيد بن حارثة مولى رسول الله ليعلمها كتاب الله وسنة رسوله وكان اسمها برة فسماها زينب.

ثم تزوج (أم حبيبة ) واسمها رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب وأمها صفية بنت أبي العاص عمة عثمان بن عفان. أسلمت قديما بمكة وهاجرت إلى الحبشة مع زوجها عبدالله بن جحش فتنصر بالحبشة ومات بها وأبت هي أن تتنصر وثبتت على إسلامها فتزوجها رسول الله وهي بالحبشة سنة ست.

ثم تزوج (أم سلمة) بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومي واسمها هند, سنة أربع وكانت قبل النبي (ص) عند أبي سلمة بن عبدالأسد المخزومي فولدت له سلمة وعمر ودرة وزينب وتوفي فخلفه عليها رسول الله بعده. وكانت من المهاجرات إلى الحبشة وإلى المدينة وكانت سنها حين تزوجها الرسول (ص) ثلاثين سنه.

وتزوج (ميمونة) بنت الحارث وهي خالة خالد بن الوليد وكانت قبل رسول الله عند أبي رهم العامري, تزوجها رسول الله سنة سبع في عمرة القضاء في ذي القعدة.

وتزوج (صفية) بنت حيي بن أخطب سنة سيع ولم تبلغ 17 سنة وكانت زوج سلام بن مشكم اليهودي ثم خلفه عليها كنانة بن أبي الحقيق وهما شاعران فقتل عنها كنانة يوم خيبر ثم تزوجها رسول الله وتوفيت سنة 52 هـ .

وتزوج (جويرية) بنت أبي ضرار سنة خمس سباها رسول الله يوم المريسيع وهي غزوة بني المصطلق وكانت تحت مسافع بن صفوان المصطلقي ذي الشفرين.

وتزوج (خولة) بنت حكيم وهي التي وهبت نفسها للنبي (ص)

وتزوج امرأة يقال لها (عمرة) فطلقها ولم يبن بها ذلك أن أباها قال له وأزيدك أنها لم تمرض قط, فقال ما لهذه عند الله من خير فطلقها.
وتزوج امرأة يقال لها (أميمة) بنت النعمان فطلقها قبل أن يدخل بها.
وتزوج امرأة من بني مرة بن عوف فردها أبوها وقال إن بها برصا فلما رجع إليها وجدها برصاء.

إن رسول الله (ص) تزوج هؤلاء قبل تحريم ما زاد على الأربع وهن عائشة وميمونة وصفية وحفصة وهند وزينب وجويرية ورملة وسودة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://haltalem.ahlamontada.com
 
من هن زوجات الرسول (ص)؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هل تعلم :: المنتدى الإسلامي :: السيرة النبوية-
انتقل الى: