هل تعلم

منتدى علمي ثقافي اسلامي وترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هي فاكهة الخبز؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 835
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

مُساهمةموضوع: ما هي فاكهة الخبز؟   الأربعاء مايو 20, 2009 6:26 am








[font=Times New Roman]فاكهه الخبز أوكما يسمونه سكان هاواي (اولو) محصول مهم في منطقه اوسينيا منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنه, تنمو في الجزرالواقعه في جنوب المحيط الهادي.

تعرف الكابتن جيمس كوك على هذه الفاكهه في سنه 1769 عند زيارته لجزيرة تاهيتي وأخذه معه الى انجلترا.

وحيث انها فاكهه رخيصه الثمن وكبيره الحجم وغنيه بالكربوهيدرات فقد قرر ملك بريطانيا استعماله كطعام للعبيد (الأفارقه) العاملين في مزارعهم في الكاريبي.

تم تجميع هذه الفاكهه ونشره في الكاريبي عن طريق الكابتن وليام بليك في القرن الثامن عشر.

سبب تسمية الفاكهه بهذا الاسم : لأنه اذا أكل قبل أن ينضج يكون طعمه كطعم الخبز الطازج.


تبلغ طول الشجرة 20 مترا, وحجم الفاكهه أصغر بقليل من حجم البطيخ ممكن أكل هذه الفاكهه مشويه أو مقليه أومغليه .عندما تطبخ هذه الفاكهه يصبح طعمها كطعم البطاطا أو أحيانا كطعم الخبز.

خشب هذه الشجرة مقاومه للديدان والنمل الأبيض لهذا يتم استعماله لصناعه الزوارق (المعروف بالكانو) والأثاث.كما تسعمل السائل المطاطي الناتج من هذه الشجره لصناعه العوازل وتستعمل بعض أجزاء من الشجرة في صنع الملابس المحليه وتستخرج منها أيضا أدويه محليه لعلاج أمراض الفم والبلاعيم والعيون وآلام الظهر. وهناك فوائد واستخدامات أخرى عديدة لهذه الشجره.


أسطورة فاكهة الخبز

تقول الأسطورة بأن الإله كو (KU) (استغفر الله) نزل إلى الأرض وتزوج بإنسانه ولكنه لم يصرح لها بحقيقته كإله, عاش معها عدة سنوات وأنجبوا البنين والبنات.

وفي أحدى السنوات حلت المجاعة جزر الباسفيك وعانى أسرته من الجوع والضعف. لم يتحمل كو ما أصاب أهله فأخبر زوجته بحقيقة كونه إلها وأنه يتعين عليه الذهاب في رحله طويلة لإنقاذ أبناءه وكل أهالي الباسفيك.


في بادئ الأمر رفضت زوجته لأنها لا تستطيع العيش من دونه ولكن سرعان ما وافقت عندما زادت معاناة أطفالها. مشى كو وزوجته في الحديقة وودعها هناك واختفى في باطن الأرض.

وقفت زوجته في تلك البقعة عدة أيام تروي الأرض بدموعها حزنا على رحيل زوجها وسرعان ما نبتت في تلك البقعة نبته صغيرة وبعد عدة أيام نبتت شجره كبيره .تحول جسد كو إلى جذع الشجرة, أما ذراعيه فكانت أغصان الشجرة, أما دمه فتحولت إلى سائل مطاطي تفرزه الشجرة. أما رأس كو فتحول إلى فاكهه غذت أطفال كو وعائلته وأهالي جزر الباسفيك وهذه الثمرة هي فاكهه الخبز.[/
font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://haltalem.ahlamontada.com
 
ما هي فاكهة الخبز؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هل تعلم :: هل تعلم --- في العلوم :: المنتدى العلمي العام-
انتقل الى: